7 C
Gaziantep
الأربعاء, مايو 8, 2024
الرئيسيةقصص تاريخيةقصة كعب بن مالك.. صفاته وشعره

قصة كعب بن مالك.. صفاته وشعره

كعب بن مالك

بعد فتح مكة، لم يعد بإمكان القيصر حاكم بيزنطة، الذي كان يعتبر أعظم قوة عسكرية على وجه الأرض في ذلك الوقت أن يغض الطرف عن أنشطة المسلمين.

كان مدركا بقلق لتوقعات القبائل العربية بالاستقلال، وآمالهم في التحرر من حكمه ونفوذه، لم يتمكنوا من تجاهل تحالف القبائل العربية على حدوده مع المسلمين.

لذلك خلص إلى أن هدمْ سلطة المسلمين قد أصبح ضرورة ملحة، هذا القرار الذي اتخذه، في رأيه، يجب أن يتحقق قبل أن يصبح المسلمون أقوى من أن يقهروا، ويثيرون المشاكل والاضطرابات في الأراضي العربية المجاورة.

وهكذا، أنشأ القيصر جيشا ضخما من القبائل الغسانية البيزنطية والموالية للرومان لشن معركة دموية حاسمة ضد المسلمين، وصلت أخبار هذا الجيش إلى المسلمين وانتشر الكثير من الخوف في قلوبهم.

بعد الكثير من المداولات حول الوضع، اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم قراره وأمر أصحابه بالاستعداد للحرب، ما إن سمع المسلمون صوت النبي صلى الله عليه وسلم يدعوهم لمحاربة البيزنطيين، حتى سارعوا إلى الامتثال لأوامره.

استجاب جميع المسلمين تقريبا، وفضلوا الذين لديهم ضعف في قلوبهم البقاء في الخلف، وكانوا ثلاثة أشخاص فقط.

كانت هذه الغزة شديدة بشكل خاص على المسلمين حيث كانت تجربة من الله ليميز الخبيث من الطيب، كما ذكر في القرآن الكريم:

” ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب” [سورة آل عمران 179].

إن التخلف عن المشاركة في ذلك الغزو والتراجع عنه يرقى إلى درجة من النفاق، كلما علم رسول الله صلى الله عليه وسلم ببقاء رجل، كان يقول: “دعه وشأنه! إذا علمه الله أنه صالح، فسيمكنه من اتباعه.

لم يبق أحد في الخلف إلا أولئك الذين أعاقهم عذر خطير أو المنافقون الذين كذبوا على الله ورسوله، بعض هؤلاء المنافقين المتباطئين كان بسبب عذر قائم على التزوير والوهم.

تأخر البعض الآخر، لكنهم لم يطلبوا إذنا فوريا، ولكن كان هناك ثلاثة مؤمنين ظلوا بلا مبرر، هم الذين حاول الله إيمانهم، لكنه رحمهم وقبل توبتهم لاحقاً.

إحدى قصص المؤمنين مسجلة في حديث حقيقي، وقد رواه عبد الله بن كعب بن مالك، الذي أصبح مرشدا للكعب من بين أولاده عندما أصيب بالعمى، قال: سمعت كعب بن مالك يتحدث عن الواقعة بعدم مشاركته في غزوة تبوك، حيث قال كعب:

لم أكن غائبا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أي حملة قاتل فيها، باستثناء معركة تبوك، ومع ذلك، كنت غائبا عن معركة بدر، ولم يتم توبيخ أي فرد لعدم المشاركة، غادر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحثا عن قافلة من قريش، وبعد ذلك وقعت أحداث معينة حتى جمع الله الجيشين بشكل غير متوقع.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخفي نيته في الشروع في حملة عسكرية بالإشارة إلى حملات أخرى، حتى يحين وقت تلك الحملة.

قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه الرحلة خلال موسم الحرارة الشديدة، حيث قام برحلة طويلة عبر التضاريس الصحراوية.

بالإضافة إلى ذلك، كان العدو كبيرا في العدد، وهكذا، أوضح النبي صلى الله عليه وسلم الأمر للمسلمين، حتى يُعِدوا أنفسهم بشكل كاف لحملتهم، وأبلغهم بوجهتهم المقصودة.

رافق رسول الله صلى الله عليه وسلم عدد كبير من المسلمين، الذين لا يمكن تسجيل أسمائهم في كتاب، وتابع كعب:

“كل من رغب في البقاء غائبا يفترض أن غيابه سيمر دون أن يلاحظه أحد، ما لم يكشفه الله عن طريق الوحي الإلهي، قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه الحملة خلال موسم نضجت فيه الثمرة وأصبح الظل لطيفا.

“قام رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون بتجهيز أنفسهم بالمؤن اللازمة، أنا أيضا غادرت من أجل إعداد، لكنني عدت دون إنجاز أي شيء.

أود أن أقول لنفسي: أنا قادر على الإعداد، ومن ثم، واصلت تأجيل استعداداتي، ومع ذلك، فقد شغل الناس أنفسهم بجدية في الرحلة، حتى جاء اليوم الذي ذهب فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون.

ومع ذلك لم أكمل أي جزء من استعداداتي، قلت لنفسي: سأعد بعد يوم أو يومين من رحيله، وبعد ذلك سأنضم إليهم.

“في صباح اليوم التالي لمغادرتهم، انطلقت من أجل التجهيز، ومع ذلك، عدت دون إكمال أي شيء، في صباح اليوم التالي، انطلقت مرة أخرى، لكنني عدت دون إنجاز أي شيء.

استمر هذا حتى سارعوا نحو المعركة، ومرت الحملة، ومع ذلك، كنت أنوي الذهاب والالتحاق بهم، ومع ذلك، لم يكن مقدرا لي أن أفعل ذلك.

بعد رحيل رسول الله صلى الله عليه وسلم كنت أدخل بين الناس فلم أر إلا من يشتبه في أنه منافق، أو الضعيف والعاجز الذي عذره الله من المشاركة مما سبب لي حزن.

لم يذكرني رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى وصل إلى تبوك، كان جالسا بين أهله في تبوك وسأل: ماذا حدث لكعب؟ فقال رجل من قبيلة بني سليمة: يا رسول الله، أعاقته ثيابه ولذته لبساه ونفسه.

قال معاذ بن جبل: يا له من قول بائس نطقتم به، يا رسول الله لا نعلم إلا الخير.

كعب بن مالك

وتابع كعب بن مالك:

عندما علمت أنه في طريق العودة، أصابني الضيق، وبالتالي بدأت في اختراع الأكاذيب، بدأت أسأل: بماذا يمكنني أن أتجنب غضبه غدا؟ طلبت المساعدة من كل فرد يتمتع بعقل سليم وحكم من بين عائلتي.

عندما ذكر أن وصول رسول الله صلى الله عليه وسلم كان وشيكا، اختفت الأعذار الكاذبة من ذهني، أدركت أنني لا أستطيع التحرر من هذا المأزق بالكذب، لذلك عقدت العزم على قول الحقيقة.

وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم في صباح اليوم التالي، كانت عادة النبي صلى الله عليه وسلم أنه عند عودته من رحلة، كان يتقدم نحو المسجد ويؤدي صلاة ركعتين فيه، ثم يجلس بين الناس.

بعد حدوث هذه الأمور، اقترب منه الغائبون، بدأوا في تقديم أعذارهم وأداء اليمين بهذا المعنى، كان هناك أكثر من ثمانين رجلا في العدد.

قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم أعذارهم وقسمهم واستغفر عنهم، بالإضافة إلى ذلك، عهد إلى الله بشؤونهم السرية.

بعد ذلك اقتربت منه ونقلت التحية إليه، ابتسم ابتسامة الشخص الغاضب، ثم قال: “تقدم”، فاقتربت منه وأنا أسير حتى كنت جالسا أمامه، ثم قال: ما الذي منعك من مرافقتنا؟ ألم تشتري حيوانا يركب؟

أجبت: نعم يا رسول الله، ولكن والله لو كنت في أمام أي رجل آخر من سكان هذا العالم لتجنبت غضبه بتقديم عذر كاذب لأنني منحت القدرة على الكلام بطريقة مقنعة بليغة.

ومع ذلك، فأنا أدرك أنه إذا نطقت بكذبة اليوم فمن المؤكد أن الله سيجعلك تغضب مني في المستقبل، بدلا من ذلك، إذا أبلغتك بالحقيقة حتى لو غضبت فقد آمل أن يعفو الله عني.

لا والله ليس لدي عذر لأقدم، لم أكن من قبل أقوى ولا أكثر ثراء مما كنت عليه خلال الوقت الذي لم أرافقك فيه.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “هذا الرجل قال الحق، لذلك قف حتى ينطق الله بالحكم في هذا الأمر، فوقفت، أصبحت مجموعة من الرجال من قبيلة بني سليمة غير منظمين وبدأوا في متابعتي.

خاطبوني: والله لم نعرفك ترتكب آثاما، لقد أخطأت في عدم عذر نفسك أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلما عذر الآخرين أنفسهم، واستمروا في توبيخي حتى رغبت في العودة إلى النبي صلى الله عليه وسلم واختلاق كذبة.

فسألتهم هل هناك أي شخص آخر فعل مثلي؟ أجابوا: “نعم، هناك رجلان قاما بقول الحقيقة وكلاهما تلقى نفس التوجيه.

لقد أشاروا من خلال بيانهم إلى رجلين فاضلين شاركا في معركة بدر، وكانا مثالين يحتذى بهما، بعد أن ذكروا هذين الرجلين، بقيت ثابتا على قولي.

بعد ذلك، منع رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين من التحدث إلينا أي الأفراد الثلاثة منا الذين أهملوا مرافقته.

ونتيجة لذلك، تجنَبَنَا الناس وغيروا سلوكهم تجاهنا، حتى بدت الأرض التي أعيش فيها غريبة، ولم أكن على دراية بها.

كنت أتجول في الأسواق، لكن لا أحد يتحدث معي، كنت أقترب من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنقل التحية عليه وهو جالس وسط تجمعاته التي تتم عند الانتهاء من الصلاة.

كنت أسأل: هل تحركت شفتاه في فعل الرد بالمثل على التحية أم لا؟ بعد ذلك، كنت أؤدي الصلاة بالقرب منه، وأنظر إليه خلسة.

عندما كنت أشغل بالصلاة، كان يلتفت نحوي، ومع ذلك، عندما نظرت في اتجاهه، كان يتجنبني، عندما طالت فترة القطيعة هذه، شرعت في المشي حتى تسلقت جدار حديقة أبو قتادة.

كان ابن عمي ومن بين أكثر الناس المحبوبين بالنسبة لي، نقلت التحية عليه، والله لم يرد علي التحية.

فقلت: يا أبو قتادة: إني أتوسل إليك بالله، أعلمك أني أحب الله ورسوله؟ ظل صامتا.

ناشدته الله مرة ثانية، لكنه ظل صامتا، فأجاب: الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أعظم في العلم، عندها انهمرت الدموع من عيني، ابتعدت وتسلقت الجدار .

وبينما كنت أسير في السوق في المدينة المنورة رأيت مزارعا مسيحيا من بين مزارعي الشام، سافر إلى المدينة المنورة لبيع منتجاتهم.

قال: من يوجهني إلى كعب بن مالك؟ بدأ الناس يومئون نحوي، حتى اقترب مني وقدم لي رسالة من ملك الغساسنة، كتب فيها:

“لفت انتباهنا أن رفيقك قد تعامل معك بطريقة قاسية، لم يجعل الله هذا العالم لكم مسكنا للعار، ولا مسكنا للضياع والخراب، فانضم إلينا وسنمنحك الراحة.

عندما قرأت الرسالة قلت لنفسي: هذه أيضا محنة وضعت أمامي، لذلك أحرقت الرسالة.

“فلما انقضت أربعون ليلة من خمسين ليلة اقترب مني رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم آمرك أن تبتعد عن امرأتك.

قلت: هل أطلقها؟ أجاب: “لا، ابتعد عنها ولا تقترب منها، وحكم النبي صلى الله عليه وسلم حكم مماثلا لصحبيه.

فقلت لزوجتي:

اذهبي إلى والديك وابقي معهم حتى يصدر الله الحكم في هذا الأمر.

بقيت في تلك الحالة لمدة عشر ليال، حتى تم الانتهاء من خمسين ليلة من النقطة التي منع فيها الناس من التحدث إلينا.

في صباح ليلة الخمسين، أديت صلاة الفجر على سطح أحد منازلنا، كنت أعاني من حالة ذكرها الله في الكتاب:

﴿وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾ [التوبة: 118]. راجع هنا 

فجأة سمعت صوتا واضحا ينبعث من اتجاه جبل صفا، وأعلن أحدهم بأعلى صوته: “يا كعب بن مالك، إني أبشرك بالتوبة، سجدت على الأرض.

أدركت أن الخلاص من هذه المحنة قد حان وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أشار إلى أن الله قد تاب علينا.

بعد صلاة الفجر، تقدم الناس لتهنئتنا، وغادر حاملو البشارة إلى رفيقي، هرع فارس نحوي لتهنئتي وهرع رسول من قبيلة أسلم نحو الجبل وتسلقه من أجل الإعلان.

تقدمت نحو رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبدأ الناس يستقبلونني في مجموعات، ويهنئونني على قبول توبتي، قالوا: نهنئك بقبول الله توبتك.

عندما دخلت المسجد، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا محاطا بالناس، أسرع طلحة بن عبيد الله نحوي، صافحني وهنأني، والله لم يقف أحد من المهاجرين ليسلم علي إلا إياه، ولن أنسى أبدا عمل طلحة في ذلك.

عندما سلمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان وجهه يشع بالسعادة، وقال: “أقدم لك بشرى خير يوم شهدته منذ أن ولدتك أمك.

كلما فرح رسول الله صلى الله عليه وسلم، أضاء وجهه حتى أصبح يشبه القمر، وهذا الأمر كان سمة من سماته.

فقلت: يا رسول الله، إن الله قد خلصني من هذه المحنة لأني قلت الحق، لذلك تملي توبتي أن أقول الحقيقة فقط ما دمت حياً، فأنزل الله الآية على رسوله:

﴿لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم ثم تاب عليهم إنه بهم رءوف رحيم﴾ [التوبة: 117].

﴿سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ ۖ فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ ۖ إِنَّهُمْ رِجْسٌ ۖ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْا عَنْهُمْ ۖ فَإِن تَرْضَوْا عَنْهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَرْضَىٰ عَنِ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ﴾ [سورة التوبة:95-96]. راجع هنا 

كعب بن مالك

صفات كعب بن مالك

ومن صفات كعب بن مالك:

شجاع: كان كعب بن مالك من الأنصار الذين قدموا التضحية والشجاعة في سبيل الإسلام ودافعوا عنه بكل ما لديهم.

مشارك فعال في الدعوة: تميز كعب بن مالك بنشاطه في دعوة الناس إلى الإسلام، وكان يردد قصائده الدينية والأخلاقية لإيصال رسالته إلى الناس.

شاعر معروف: كان كعب بن مالك من الشعراء المعروفين في الجاهلية، وعندما أسلم تحولت شعره إلى الشعر الديني الذي يحمل أخلاق الإسلام وتوجهاته السامية.

مثابر ومجتهد: عمل كعب بن مالك بجد ومثابرة في سبيل الله، وصبر على الأذى والإهانة لأجل دفاعه عن دينه.

مسؤولية وطنية: نشأ كعب بن مالك في بلده الجديدة يثرب ولم يتردد في المشاركة في الدفاع عنها ضد كل من يريد أذيتها.

طموح: لم يكتف كعب بن مالك بما وصل إليه، بل سعى دومًا لتحقيق المزيد والإنجازات الجديدة.

مثال حي: كان كعب بن مالك مثالًا حيًا لسيرة الصحابة وأخلاقهم وكان قدوة للناس في المجتمع الذي عاشوا فيه وللأجيال التالية.

قصة توبة كعب بن مالك

قصة توبة كعب بن مالك هي إحدى القصص التي يتحدث عنها التاريخ الإسلامي، حيث عاش كعب بن مالك في العصر النبوي وكان من الصحابة المشهورين، وقد تميز بشعره الرائع وسيلته الفذة في اللغة العربية.

ولكن في غزوة تبوك غاب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو ما أثار حزنه لفترة طويلة، ولكن بعد مرور فترة من الوقت، تاب إلى الله تعالى وأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بما فعل، حيث قدم له ثلاثة رجال معهم هدية وقالوا: “اليَوْمَ تبت إِلَى اللَّهِ، وَجْدَنَا كَمَا عَلِمْتَنَا عن شَيْءٍ وَمَا فَاتَنِي مِنَ الْمَالِ شَيْءٌ فَهَذَا لَكَ.

فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم رسالةً إلى كعب بن مالك يعلمه فيها بأنّ الله تعالى تابّ عليه.

وهذا ما جعله يشتهر بقصة توبته وتواضعه ومحبته لله، وتعد هذه القصة مثالًا حيًا لتوبة المؤمنين إلى الله تعالى، وكذلك للاعتراف بالأخطاء والسير على الطريق الصحيح لله في الحياة.

ملخص قصة كعب بن مالك

ملخص قصة كعب بن مالك: كان كعب بن مالك قائدًا لقبيلة كعب، وكان من المسلمين الذين شاركوا في غزوات النبي صلى الله عليه وسلم.

وفي غزوة تبوك، تخلف عن المشاركة فيها بسبب تأخره في تجهيز الأمور الشخصية له، وبعد توبته، دعا الله المؤمنين ليكونوا مع الصادقين.

وبعد فترة، قدم كعب بن مالك إلى المسجد النبوي، وأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه تاب وأن قصة تخلفه في غزوة تبوك كانت كذبًا، وجعل الناس الذين كانوا شاهدين على تصرفاته يؤكدون ذلك.

فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى كعب مائة من بني سليم ليتأكدوا من توبته، ومن ثم شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أمام الناس بالتوبة الكاملة للصادق كعب بن مالك.

ابناء كعب بن مالك

عائلة كعب بن مالك الأنصارية هي واحدة من أشهر العائلات العربية في التاريخ، وكانت العائلة مشهورة بالشجاعة والإخلاص في الإسلام، وأصبح ابناء كعب بن مالك من بين أكثر الأعضاء البارزين للعائلة، وكانوا يتميزون بالحكمة والمعرفة العظيمة في الدين والأدب.

كما كان أبو فضالة المدني وهو إحدى أشهر الشخصيات من ابناء كعب بن مالك، حيث يشتهر بروايته للأحاديث، ونقلاً عن السنة النبوية، فإن ابناء كعب بن مالك كانوا يعتبرون من المنتمين إلى السلالة المختارة من الأنصار.

كان بينهم الشهيد معبد ابن كعب بن مالك، الذي استشهد في معركة الأحساء في القرن الأول الهجري، وبسبب سيرتهم الطيبة وإسهامهم الكبير في تطور المجتمع الإسلامي، فإن ابناء كعب بن مالك لا يزالون حتى اليوم يُحتفى بهم ويتم تذكر إسهاماتهم في مكانتهم الاسلامية والعربية.

شعر كعب بن مالك

سائل قريشا غداة السفح من أحد

سَائِلْ قريشاً غداةَ السَّفْحِ مِنْ أُحُدِ * ماذا لَقِينا وما لاقوا من الهَرَبِ.

كنّا الأُسُودَ وكانوا النُّمورَ إذ زَحَفُوا * ما إنْ نراقِبْ مِنْ آلٍ ولا نَسَبِ.

فَكَمْ تَرَكْنا بِها مِنْ سَيِّدٍ بَطَلٍ * حامي الذِمارِ كريمِ الجَدّ والحَسبِ.

فِينا الرسُولُ شِهابٌ ثُمَّ يَتْبَعُهُ * نُورٌ مُضيءٌ لَهُ فَضْلٌ على الشُّهُبِ.

الحَقُّ مَنْطِقُهُ والعَدْل سِيرَتُهُ * فَمَنْ يُجبْهُ إليهِ يَنْجُ مِنْ تَبَبِ.

نَجْدُ المقدَّمِ ماضي الهمِّ مُعْتَزِمٌ * حينَ القلوبُ على رجفٍ منَ الرُّعُبِ.

يَمْضي ويذْمرُنَا عَنْ غيرِ مَعْصِيةٍ * كأَنَّه البَدْرُ لم يُطْبَعْ على الكَذِبِ.

بَدَا لنا فاتَّبَعْناهُ نُصَدِّقُهُ * وَكَذَّبه فكُنَّاأسْعَدَ العَربِ.

جالُوا وجُلْنا فَمَا فَاؤوا وما رَجَعوا * ونَحْنُ نَثْفُنُهُمْ لَمْ نَأْلُ في الطلبِ.

ليسَا سواءً وشتَّى بين أمِرهمَا * حِزْبُ الإلهِ وأهْلُ الشِّركِ والنُّصبِ.

شعر كعب بن مالك عن الرسول

الله أكرمنا بنصر نبينا

اللهُ أَكْرَمَنَا بِنَصْرِ نَبِيّنَا * وَبِنَا أَقَامَ دَعَائِمَ الإسْلاَمِ.

وَبِنَا أعزَّ نبيَّهُ وَوَلِيَّهُ * وَأَعَزَّنَا بالنّصْرِ والإقْدَامِ.

في كلِّ مُعْتَرَكٍ تُطِيرُ نفوسُنَا * تَلكَ الجماجِمَ عَنْ فِراخ الهَامِ.

نَحْنَ الخيَارُ مِنَ البَريَّةِ كُلِّهَا * وَنِظَامُهَا وَزِمَامُ كُلِّ زِمَامِ.

الخَائِضُو غَمَرَاتِ كُلِّ مَنِيَّةٍ * والضّامِنُونَ حَوَادِثَ الأَيَّامِ.

فَسَلُوا ذَوِي الآكلِ عَن سَرَوَاتِنَا * يَومَ العَرِيضِ فَحَاجِرٌ فَرُوَامِ.

إِنّا لَمُنْعٌ مَا أَرَدْنَا مَنْعَهُ * وَنَجُودُ بالمَعْرُوفِ للمُعْتامِ.

يَنْتَابُنَا جِبْرِيلُ في أَبائِنَا * بِفَرَائِضِ الإسْلاَمِ والأَحْكَامِ.

كعب بن مالك PDF

يُعد كتاب ديوان كعب بن مالك الأنصاري دار صادر بتنسيق PDF من الكتب الأكثر اهتمامًا في مجال اللغة العربية.

ويُعد هذا الكتاب وثيقة صممت خصيصًا للباحثين والدارسين في علوم اللغة والأدب العربي والشعر والنثر، وهو موضوع ذو صلة وثيقة بتخصصات متعددة يمكن الاستفادة منها في التعليم والبحث.

يعد كتاب ديوان كعب بن مالك الأنصاري دار صادر بتنسيق PDF كتابًا إلكترونيًا يمكن تحميله بسهولة وقراءته في أي وقت ومن أي جهاز.

يبلغ حجم هذا الكتاب 2،5 ميجابايت، وجميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمؤلفه، وبالتالي، فإن معلومات كتاب ديوان كعب بن مالك الأنصاري – دار صادر تعتبر ذات أهمية بالغة للدارسين والباحثين في هذا المجال.

كعب بن مالك عند الشيعة

كعب بن مالك هو شاعر أنصاري وصحابي من الطبقة الأولى، يشتهر بأنه واحد من الثلاثة الذين تاب الله عليهم، وأحد السبعين الذين شهدوا العقبة.

كعب بن مالك عند الشيعة، كانت له مكانة خاصة، قرأ العديد من العلماء من الشيعة، مثل الإمامين الباقر والصادق، آراؤه وقصائده الشعرية التي يعتبرونها مؤرخة في التراث الشعري الشيعي.

كما زعم بعض الشيعة أن كعب بن مالك وقع في الفتنة بين المسلمين وقد قتله الخليفة الأموي معاوية بعد أن حمله الأذى من بني أسد.

لماذا لم يشارك كعب بن مالك في غزوة تبوك

كعب بن مالك، الصحابي الأنصاري الشهير، لم يشارك في غزوة تبوك لأسباب معروفة، حيث قال بأنه لم يتخلف عن رسول الله ﷺ في أية غزوة قط، إلا في غزوة بدر.

ولم يتم معاقبته على ذلك، ولم يشارك في غزوة تبوك لأسباب شخصية، حسب قوله، بل خرج رسول الله ﷺ والمسلمون في تلك الغزوة بهدف اقتلاع ثروات قوم قريش، ولم يكن هدفهم اقتلاع أراضٍ جديدة.

وكانت الغزوة في وقت كان فيه الجو حاراً جداً، وعليها سفر بعيد، وخرج فيها عدد كبير من المسلمين، بمن فيهم رسول الله ﷺ.

وقد حضَّر رسول الله ﷺ المسلمين للحرب، وأخبرهم بالخطط التي هو يستخدمها، ومن المعروف أن كعب بن مالك كان من أصحاب الرسول الذين شهدوا البيعة الأولى في العقبة، وكان يعدُّ من أشهر الشعراء في المدينة المنورة في ذلك الوقت.

الأسئلة الشائعة

من هي زوجة كعب بن مالك؟

كبشة بنت كعب بن مالك.

ما هو اصعب عقاب لكعب ابن مالك؟

مقاطعة المجتمع له بكل فئاته، حيث نهى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ـ كافة المسلمين عن التعامل معهم.

ماذا قال الرسول عن كعب بن مالك؟

أبشر يا كعب بخير يوم أتى عليك. ثم تلا عليهم: لقد تاب الله على النبي الآيات.

ماذا نستفيد من قصه كعب بن مالك؟

نستفيد من قصه كعب بن مالك في أثر الصدق على الإنسان.

من إعداد فريق نبض العرب 

المصدر : إسلام ويب – قصص تاريخية

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا
Captcha verification failed!
فشل نقاط مستخدم captcha. الرجاء التواصل معنا!

الأكثر شهرة

احدث التعليقات